8
مارس
2018
الاحتفال بيوم المرأه العالمي 8 اذار
نشر منذ Mar 08 18 pm31 12:47 PM - عدد المشاهدات : 1065

بدأ الاحتفال بالثامن من آذار، كيوم للتضامن مع المرأة العاملة مطلع القرن الماضي، ثم أصبح عيدا عالميا يجسد معاني الجمال والتضحية والأمومة والصبر، حيث فرضت الحركة النسائية المناضلة من أجل الحقوق الاجتماعية والسياسية هذا العيد كعيد عالمي، على الرغم من أن الأمم المتحدة   

لم تعترف به إلا قبل سنوات.
 فان أول احتفال بهذه المناسبة كان يوم 28 شباط عام 1909 بمدينة نيويورك الأميركية، وذلك من قبل الحزب الاشتراكي الأميركي تخليدا  لذكرى إضراب الاتحاد الدولي لعاملات النسيج، حيث خرجت آلاف النساء في عام 1856 للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، وقد عملت الشرطة على تفريق المظاهرات، برغم ذلك فقد نجحت المسيرة في دفع المسؤولين والسياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية، لتبرز كقضية ملحة.

وخلال شهر آب من العام 1910 تم تنظيم مؤتمر دولي للمرأة في مدينة كوبنهاغن الدنماركية من قبل الاشتراكي الألماني لويز زيتز، وتمّ فيه تكريم 100 امرأة من سبعة عشر بلداً، وتم الاتفاق خلال المؤتمر على تعزيز المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة.

وفي الـ 19 من آذار عام 1911 تجمع أكثر من مليون شخص في النمسا، والدنمارك وألمانيا وسويسرا للاحتفال بهذه المناسبة، ونظّمت النساء في فيينا مظاهرة رفعن فيها اللافتات للمطالبة بحق المرأة في التصويت والعمل وتولي المناصب العامة كما احتججن على التمييز الجنسي في التوظيف.

وخلال هذه الآونة أصبح يوم المرأة العالمي عيدا شعبياً بعدما دعت إليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في يوم "8 مارس" ليكون يوما لحقوق المرأة والسلام العالمي، وفي الوقت الراهن ونتيجة الانفتاح الكبير الذي شهده العالم تولت المرأة الكثير من المناصب العامة، وأصبح لها دور مجتمعي يصعب تجاهله.

في عام 1977، تم الاعتراف من قبل الأمم المتحدة رسميا بيوم 8 آذار كيوم للكفاح من أجل المساواة بين المرأة والسلام في جميع أنحاء العالم، واليوم يتم الاحتفال بهذا العيد في معظم دول العالم.

الجدير بالذكر ان يوم الثامن من آذار يعتبر عطلة رسمية بمناسبة عيد المرأة في عدد من الدول مثل أفغانستان وأنغولا، أرمينيا، أذربيجان،  كمبوديا،       الصين (للنساء فقط)، ولا تعتبر أية دولة عربية يوم عيد المرأة كعطلة رسمية.

صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 374

أخبار