6
مارس
2020
من العيب ان تعرفوا الخطأ وتفعلوه
نشر منذ Mar 06 20 am31 11:35 AM - عدد المشاهدات : 918

من العيب  ان تعرفوا الخطأ وتفعلوه

الكاتب /عبدالرضا الخفاجي

من العيب  ان تعرفوا الخطأ وتفعلوه ..  تحسبونها تطور وثقافة .. لكن بالعكس، انها الرجوع إلى الوراء   .. سيجارة تهتك حياة شخص

كارثة أنسانية .. انتم شباب او شيب ؟..

 لا أعرف ..

 هل تريدوا العيش باطمئنان وراحة دون أن تواجهوا عوائق امام مسيرتكم الحياتية؟

 كونوا اناسا وأتركو التدخين..

قد تسخروا مني الآن لأني عدت تلك الكلمات التي هي من ذهب ،بل من يترك التدخين سأحسبه ذهب خالص من شوائب الكاربون الاسود والرائحة النتنة .. النيكوتين  والخ.. من المواد المخدرة التي ماانزل الله بها من سلطان ..

  اجد بعض الناس يدمن على كتاب ما او مجلة ويكثر من القراءة ، وحينما تتعب عيناه يذهب الى الدكتور المختص بالعيون فيعين له نظارة طبية تخلصه من هذه الإعاقة.

 ليست هذه مشكلة لكن المشكلة هي  ان يدمن على سيجارة ،كل ما جاءت له حالة عصبية او ماشابه فانه يلجأ لذلك المرض الفتاك (السيجارة)، وبكل سهوله بعد الانتهاء منها يقوم بدعسها برجله .. مع العلم بانها كانت في فمه(ماالسرفي ذلك؟)

وحينما يذهب للدكتور المختص بالرئة فأنه لا يعطيه نسبة في البقاء على قيد الحياة!!.. التهاب رئوي ..

سل رئوي..

سرطان..

 (اقرأوا مامكتوب على علبة السجائر ).. 

هذا من جانب .. من جانب آخر عندما تجلس بالقرب من صديقك غير المدخن ذو الرائحة الطيبة رائحة المسك والعنبر ... هل تحس بأنه يضجر من قيامك بحمل ذلك المرض بيدك(السيجارة) ؟

 هل يقل لك: "ابتعد عني"!! ؟

 لا .. لم يقل؛ لانه يستحي منك .. 

    *النقطة ذات الأهمية هي المال .. تجد بعضهم يصرف امواله بشراء كتاب يقرأه او طعام يأكله او ماشابه وترى ذلك الشخص او "عن الشباب أتكلم" يتشتري علبة من السكائر!!

يقول احد الاشخاص ذهبت إلى الدكتور لفحص حالتي الصحية (الجهاز التنفسي) .. فعندما اكمل الفحص صرخ الدكتور بعصبية قائلاً "احمق .... ما هذا ؟؟" يقول: قلت له "ماالامر؟" .. فضرب المنضدة برجله و دفعها بعيدا  قال ان رئتك مدمرة بالكامل .. فعلمت أن ذلك في مصلحتي ومن تلك اللحظة.. تركت التدخين !

ليست الرجولة ان تلزم سيجارة بيدك في عمر المراهقة والشباب .. بل هي ان ترميها بعيدا ولا تجعلها تتحكم في شخصيتك ..

وليست السيجارة من تهدأ أعصاب الشخص بصورة عامة .. بل المدمن  على السيجارة ان فارقها سيتعصب بسرعة (سينقص النيكوتين في الدم) لذلك تكون السيجارة هي التي تريحه(تجلب له النيكوتين"السام")  ..

وليست هي التي تجعل الشخص  يركز .. لكن  المدخن اذا فارق سيجارته .. سيفقد التركيز ولا يمكن له ان يركز بدونها(نقص او زيادة النيكوتين كما ذكرت أعلاه ) ..

كن انساناً وأترك مايضر بصحتك ..

قد تريد أن تنتحر انت !!.

حسنا لكن في رقبتك اطفال وزوجة (ان كانوا ).. يرونك تتنفس الكاربون الاسود وتأخذ النيكوتين والخ..  من العادات غير الصحية  .. ماذا سيكون موقفك عندما تجلس على سرير المرضى ويقول الطبيب عندها  .. فقدنا المريض؟؟؟!! .. كلمة قد تسمعها نعم ستسمعها .. اذا تستمر على هذا الحال ..

للوقاية من كل مرض تجد ان ترك التدخين يأخذ حيزا من تلك الفقرة ..

 اذا ماذا تنتظر .. ؟

مواقف عديدة نمر بها .. وانتم لا تتعظون؟

الم اكن قد قلت لكم هذا من قبل ؟

حسنا .. حسنا .. كما تريدون !!

اريد ان اكون ناصحا لكم ..

لا اعلم مدى حبكم لها .. لأني لا احبها ..

لم ولن أضع سيجارة في فمي طوال حياتي..

سأتحدى من يترك التدخين !! ..

وله عندي هدية مضمونها (اشتم الهواء النقي في الصباح الباكر بدون كحة ) وهديته الثانية هي كلمة لطالما ارددها :: احبك .. نعم احبك

حتى لو اكتب جريدة لا احرك اي ساكن .. اعلم !!فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى

#كفى_ظلما_لصحتكم

 

 

 


صور مرفقة






أخبار متعلقة
مشاركة الخبر
التعليق بالفيس بوك
التعليقات
استطلاع رأى

عدد الأصوات : 374

أخبار